الجمعة، 20 أبريل 2012

اهمية التسويق لخدمات المكتبات:

ان اهمية التسويق ترتبط ايضا بدورة حياة المنتج او الخدمة التي تقدمها المكتبة، حيث اشار ( برايسون، 2003) الى ان معظم المنتجات والخدمات تمر من خلال عدة مراحل،
وهي : مرحلة التقديم للمنتج او الخدمة، ومرحلة نمو المنتج او الخدمة، ومرحلة نضج المنتج او الخدمة، واخيرا مرحلة تدهور المنتج او الخدمة، اي انخفاض الطلب على الخدمة بصورة سريعة. 

ويرى برايسون ان في دورة حياة المنتج يكون من الصعب احيانا فصل كل مرحلة عن المراحل الاخرى، وكذلك من الصعب تحديد طول كل مرحلة من هذه المراحل بالاضافة الى ذلك فانه من الصعب في اي مرحلة سوف يسقط فيها المنتج . والمح الى انه ليس بالضرورة ان تمر جميع المنتجات في المراحل المشار اليها، فبعض المنتجات قد تقفزمن مرحلة التقديم الى النضوج، والبعض الاخر قد لا يصل الى مرحلة النضج . وعلى سبيل المثال فان خدمات المصغرات الفيلمية في المكتبات العربية قد قفزت من مرحلة التقديم الى مرحلة الانحدار، ولم تمر بمرحلة النمو او مرحلة النضج، وعلى العكس من ذلك فان خدمات المعلومات على الانترنت قد وصلت في المكتبات الاجنبية الى مرحلة النضج، مرورا بمرحلة التقديم ومرحلة النمو، اما في المكتبة العربية فهي ما تزال في مرحلة التقديم، او في مرحلة النمو.  







مرجع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق